ما هي لغة الجسد ؟ 

 أفضل مواضيع التنمية البشرية

 

لغة الجسد هي تلك الحركات التي يقوم بها الناس مستخدمين تعبيرات الوجه او الاقدام او اليدين او نبرات الصوت او هز الكتف او الراس ، لكي يسهل على المتحدث توصيل المعلومة للشخص الذي امامه بطريقه سهلة وبسيطة ، وهناك بعض الاشخاص المتحفظون الذين يحاولون تثبيت ملامح الوجه وعدم الافصاح عما بداخلهم بحركات جسدية ولكن يمكن معرفة انبطاعاتهم بوسائل اخرى .

 

في دراسة قام بها احد علماء النفس توصل الى ان 7% من الاتصال يكون بالكلام اما 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد وان اختلفت الكلمات ولغة الجسد فان الفرد يميل الى تصديق لغة الجسد ، وعلى الرغم من ان لغة الجسد تستخدم على مر ملايين السنين منذ نشئ الانسان إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.

 

استخدامات لغة الجسد : 

يستخدم لغة الجسد جميع البشر بشكل ارادي وبشكل لا ارادي وهناك امثلة كثيرة : ومنها المعلم يستخدم هذه الوسيلة في الفصل لكي تساعده على توصيل المعلومة لتلاميذه ، وكذلك يستخدمها الطبيب للمريض والمريض للطبيب ، والمهندس حينما يريد ان يعطي معلومات للعمال ، والرئيس لمرؤسيه ، وقد يفهمها اكثر ضعاف السمع وذوي الاحتياجات الخاصة .

 

وسائل لغة الجسد : 

  1. العين: تمنحك واحدًا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدرك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توًا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه.
أو إذا حاول أن يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على أنه فاقد الثقة بنفسه ليس دائما فأحيانا تجنب النظر في أعين الناس يدل على الخجل او انه يحاول الانسحاب في الحوار الجاري

  1. الحواجب : إذا رفع المرء حاجبًا واحدًا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلًا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
  2. الأذنان: فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبًا إياهما بينما يقول لك أنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل أنه لا يعلم مطلقًا ما تريد منه أن يفعله أو أنه يشك بصحة ما تقوله.
  3. جبين الشخص: فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
  4. الأكتاف: عندما يهز الشخص كتفه فيعني أنه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه.
  5. الأصابع: نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر.
  6. الأنف: عندما يلمس البالغ أنفه وهو يتحدث فهو دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله.
  7. الفم: حينما يكذب الطفل على والديه فهو يضرب يديه على فمه في إشارة إلى إخفاء ما قاله عن والديه، وعندما يكذب المراهق فهو يلمس أو يحك فمه بخفه.
  8. اتجاه الاقدام: وقد عرف بالملاحظة الدقيقة أن قدمي الشخص دائمًا ما تتجه إلى موضوع التفكير فمثلًا الطالب الذي يتعرض للتوبيخ أمام أقرانه من معلمه فعادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو في الأحوال الأكثر سوءًا إلى خارج الصف. أو الضيف غير الراغب في الدخول فيشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف.
  9. ومن الوسائل الهامة الأخرى توظيف جغرافية المكان، فالمدير المسيطر الواثق عادة ما يكون مكتبه في واجهة المدخل، والشخص الذي يقود سيارته متابطا بابها انما يشيع الالفة في المكان. والطارق الذي يتكئ على الجدار غالبا ما يتهكم أو يزدرى المكان. ثم هنالك النظرة من فوق النظارة التي تدل على الاستصغار وتقليل أهمية الآخر . 
    لمزيد من المعلومات عن استخدامات لغة الجسد واهم اساسياتها يمكنك ذلك من خلال الرابط التالي : تعلم اساسيات لغة الجسد

     ولمزيد من المعلومات عن التنمية البشرية
    زوروا موقعنا على الرابط التالي : أفضل مواضيع التنمية البشرية

    Continue Reading