الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

Filled Under:

قوة الحب والتسامح " ابراهيم الفقي "

قوة الحب والتسامح " ابراهيم الفقي "

أفضل مواضيع التنمية البشرية


هذا المقال المطروح اليوم باذن الله مقتبس من كتاب قوة الحب والتسامح للدكتور الراحل ابراهيم الفقي ولقد اخترت هذا المقال واردت ان يكون ملخص للكتاب لما فيه من عبارات جميلة وتأثير جميل في النفس الانسانية مقال رائع وكتاب اروع يستحق القراءة والاستفادة منه

لاشك ان حياة الانسان لاتستقيم ولايكون هناك معنى بدون الحب,فبالحب خلق الله تعالى الخلق, وبالحب امرهم سبحانه بعبادته, وبالحب سيكافيء المولى تبارك وتعالى عباده الصالحين.
وكي نصل لمرحلة الحب المتكامل يجب اولا نصل الى التسامح المتكامل ومنه الى الحب والذي سيقودنا الى مرحلة العطاء.
ولانك لن تستطيع ان تعطي بدون الحب ولن تستطيع ان تحب بدون التسامح, فالتسامح والحب والعطاء مرتبطة ببعضها لاتستطيع ان تصل لواحدة منها دون الاخرين.

التسامح : 
ان التسامح شيء يتعلمه الانسان بسهولة لكن تنفيذه صعب. مثلا اذا فكر الانسان في شخص غضب منه يتمنى له الخير اي ان لايهدر طاقته في الغضب والضيق والحزن وانما الافضل ان تسامح. فنحن ليس لدينا الوقت في هذه الدنيا للحزن والضيق والغضب من شخص معين او موقف محدد.

* خطوات التسامح

1- الأدراك- يجب على الانسان ان يدرك ان يجب ان يكون متسامحا, فهذا الأدراك يمثل 50% من التغير.

2- الاستفادة من التجربة- كلما مر انسان بتجربة يجب ان يسئل نفسه هل استفاد من تلك التجربة؟ فإذا تعلمت شيئا جديدا عليك ان تحتفظ بالمهارات.

3- الأحتفاظ بالمهارات- إذا نجح الانسان ان يحتفظ بمهارته في تلك التجربة فأنه سيتعلم شيئا جديدا وسينتج ذلك اختفاء للشعور والاحاسيس السلبية وهي الخطوة الرابعة.

4- التخلص من الاحاسيس السلبية.

5- الفعل- وهو القرار بالتعيير والتصرف بطريقة صحيحة لان التفكيروقتها سيكون منضبطا,ستعرف ماذا تريد.


* دوائر التسامح
1. سامح نفسك
 2. سامح والديك
 3. سامح اولادك
 4. سامح افراد عائلتك
 5. سامح الناس 

الحب : 
ان الحب يصنع المعجزات. ويقول الكاتب انه راى بنفسه كلبا وقطة نائمين على بعضهما ليدفئا نفسيهما,فكان الاثنان يحبان بعضهما ويخافان على بعضهما.هذه هي معجزة الحب.

* دوائر الحب
1- حب الله سبحانه وتعالى
ان رضا الله سبحانه وتعالى يجب ان يكون الشغل الشاغل لكل انسان في هذه الحياة.

2- حب المخلوقات
ان حب الله سبحانه وتعالى ينبع فيه حب كل المخلوقات سواء من بني ادم او من المخلوقات الاخرى.

3- حب النفس
عليك ان تحب نفسك وتقدرها وتقول انا متزن داخليا, واحب الهدية التي وهبني الله سبحانه وتعالى اياها.

4- حب الوالدين
عليك ان تحب الوالدين مهما فعلا, فهما ارادوا ان يربوك باحسن الطرق, والوالدان يريدون ان يكون اولادهما افضل من نفسيهما من كل ناحية وان كان لديهم تقصير فهذا ليس ذنبهم لانهم لايعرفون غير ذلك.


5- حب افراد العائلة
لابد لنا ان نصل لمرحلة ندرك فيها كيف نحب وكيف نجهر ونعلن عن هذا الحب. اذا علم الانسان انه بقي لديه ساعة من العمر سيكون متسامحا ويقول للجميع سامحوني واعلموا انني احبكم. فلماذا لانكون هكذا دائما؟

6- حب العمل
كم شخصا يحب عمله فعلا؟ كم شخصا يستيقظ صباحا وهو سعيد لانه ذاهب الى عمله؟ عليك ان تتعلم كيف تحب عملك وكيف تعطي فيه بكل جهدك,فاذا اردت ان تاخذ عليك ان تعطي وذلك حتى يكون راتبك حلالا.

7- حب الناس
يجب على الانسان ان يحب الناس بلا شروط فالانسان لاتستطيع ان يعيش في الحياة بمفرده, فطبيعة الانسان الداخلية هي التي تحدد علاقاته مع الاخرين.فان كان الانسان محبا من داخله فانه يحب الاخرين وسيسعد بهم وسيبادلونه نفس الشعور.

 
 العطاء : 
يتحدث الكاتب عن نفسه انه اعطى 1000$ في سبيل الله فاعطاه الله 10000$ مقابله ويعلمنا كيف ان نعطي في سبيل الله وسيعطينا الله بلا حساب.

وفي النهاية يجب ان تعرف انك مادمت حيا في هذه الدنيا فسوف تدعمك احاسيسك. لاتجعل مابداخلك يضايقك واعلم ان الحب هو اساس الحياة ونعمة عظمى من الله سبحانه وتعالى فلا تحرم نفسك ان تعيش في ظل تلك النعمة.  



موضوعات التنمية البشرية

ولمزيد من المعلومات عن التنمية البشرية
زوروا موقعنا على الرابط التالي : أفضل مواضيع التنمية البشرية




2 التعليقات:

  1. شركة تنظيف ابوظبى 0567410494 التاج الملكى
    ماذا تقدم لعملائها
    تقدم شركة تنظيف شقق ابوظبى
    العديد من الخدمات والمميزات لعملائها حيث تعتبر من أفضل الشركات التي تعمل في مجال التنظيف، فتستخدم
    خدمات تنظيف ابوظبى
    العديد من المساحيق التي تعمل على إزالة البقع نهائياً

    ردحذف